مكتبتي الإلكترونية
جميع الحقوق محفوظة لصاحبة المدونة ، ويمنع النقل أو الاقتباس بأي شكل من الأشكال إلا بالإشارة للمصدر. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
أحدث التعليقات
ThemeLib
احصائيات المدونة
طرق إثبات المقاصد عند الإمام الشاطبي
نص البحث :
إن الحمد لله ،نحمده و نستعينه و نستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله .
أما بعد :
إن الله شرع لعباده دين الإسلام،فكلفهم بما لهم به مقدور،و أسقط عنهم كل معسور،فجاءت الشريعة متسمة بالسماحة مبنية على جلب ما كان للعباد من مصالح ، و درء المفاسد عنهم و القبائح ، سواء كان ذاك في دنياهم أو أخراهم .
إن الحمد لله ،نحمده و نستعينه و نستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله .
أما بعد :
إن الله شرع لعباده دين الإسلام،فكلفهم بما لهم به مقدور،و أسقط عنهم كل معسور،فجاءت الشريعة متسمة بالسماحة مبنية على جلب ما كان للعباد من مصالح ، و درء المفاسد عنهم و القبائح ، سواء كان ذاك في دنياهم أو أخراهم .
موقع الاستبيان الالكتروني
إن موقع يقدم خدماته للكثير من الباحثين و الطلاب و المنتجين و اصحاب الشركات و ذلك بتصميم الإستبيان و نشرة على شبكة الإنترنت، و عرض وتحميل النتائج.
الخدمات التي يقدمها الموقع
- تصميم صفحة الإستبيان الإلكتروني ( عربي - إنجليزي ).
- نشر الإستبيان على الموقع في صفحة خاصة.
( إرسال الرابط الخاص بصفحة الإستبيان للمستخدم ليرسلها بدورة عن طريق البريد ).
- عرص نتائج الإستبيان في صفحة خاصة بالمستخدم.
- توزيع الإستبيان على القائمة البريدية ( إختياري ).
- استخلاص نتائج الإستبيان في جداول الكترونية.
- إمكانية تحميل و حفظ نتائج الإستبيان.
- استخلاص النسب المئوية و الرسومات البيانية.(إضافي)
http://www.researchersurvey.com/Default.aspx
__________________
إن موقع يقدم خدماته للكثير من الباحثين و الطلاب و المنتجين و اصحاب الشركات و ذلك بتصميم الإستبيان و نشرة على شبكة الإنترنت، و عرض وتحميل النتائج.
الخدمات التي يقدمها الموقع
- تصميم صفحة الإستبيان الإلكتروني ( عربي - إنجليزي ).
- نشر الإستبيان على الموقع في صفحة خاصة.
( إرسال الرابط الخاص بصفحة الإستبيان للمستخدم ليرسلها بدورة عن طريق البريد ).
- عرص نتائج الإستبيان في صفحة خاصة بالمستخدم.
- توزيع الإستبيان على القائمة البريدية ( إختياري ).
- استخلاص نتائج الإستبيان في جداول الكترونية.
- إمكانية تحميل و حفظ نتائج الإستبيان.
- استخلاص النسب المئوية و الرسومات البيانية.(إضافي)
http://www.researchersurvey.com/Default.aspx
__________________
حوار مجلة الفرقان مع الدكتور أحمد الريسوني
حوار مع الدكتور أحمد الريسوني حاوره: زهير ريالات الأستاذ الدكتور أحمد الريسوني -الداعية والمفكر الإسلامي- مدرسة قائمة بذاتها في العلم والدعوة والتربية.. مدرسة قوامها الفكر العلمي الرائد، والمنهج الشرعي الراشد، والنظرالتربوي القاصد.. وأساسهاالاعتدال في الرأي، والوسطية في الفكر، والتوازن في الموقف.. أبدع بصورة خاصة في (فقه المقاصد)؛ حتى وُصِفَ بأنه (شاطبي هذا العصر). ومع أعمالهالدعوية ونشاطه في التأليف فهو أيضاً يمارس التدريس في الجامعات،
كتب في المنهج والبحث العلمي
1. كيف تكتب بحثا أو رسالة: د.أحمد شلبي، مكتبة النهضة المصرية، 1992م.
الأسس العلمية لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه: محمد عبد الغني- محسن الخضيري، مكتبة الأنجلو المصرية، 1992م.
2. تراثنا واجبنا نحوه: د.كامل سعفان.
3. تحقيق النصوص ونشرها: عبد السلام هارون.
4. البحث الأدبي: د.شوقي ضيف، دار المعارف.
5. أصول البحث العلمي: د.أحمد عبد المنعم حسن. الجزء الأول: المنهج العلمي وأساليب كتابة البحوث والرسائل العلمية الجزء الثاني: إعداد وكتابة ونشر البحوث والرسائل العلمية، المكتبة الأكاديمية، 1996م.
6. منهجية البحث العلمي: القواعد و المراحل والتطبيقات: محمد عبيدات- محمد أبو نصار- عقلة مبيضين، كلية الاقتصاد و العلوم الإدارية، الجامعة الأردنية، 1999م.
7. التاريخ ومنهج البحث التاريخي: قاسم يزبك، دار الفكر اللبناني، 1990م.
8. مناهج البحث العلمي في الفكر الإسلامي والفكر الحديث: عبد الفتاح محمد العيسوي - عبد الرحمن محمد العيسوي، دار الراتب الجامعية.
9. المنهجية في البحوث و الدراسات الإسلامية: محمد البدوي، دار المعارف تونس.
10. لمحات في المكتبة والبحث والمصادر: د.محمد عجاج الخطيب، مؤسسة الرسالة.
جوانب مناقشة الرسالة العلمية
يختلف الأساتذة في منهجهم في مناقشة الرسائل العلمية، ومن الأفضل أن يحضر الطالب ما استطاع من مناقشات؛ حتى يعرف هذه المناهج، ويستعد لها. فبعض الأساتذة يناقش الطالب سطرًا سطرًا، وكلمة كلمة. وبعضهم يناقشه في القضايا الأساسية، والخطوط العريضة لبحثه.
وعمومًا هناك ثلاثة جوانب رئيسة للمناقشة:
1. الجانب الشكلي:
ويتضمن هذا الجانب: سلامة اللغة، وصحة الرسم الإملائي، والاشتراطات الشكلية التي تفرضها الجامعة كلون الغلاف، ومقاس الورق، والبنط والخط.
2. الجانب المنهجي:
ويتضمن هذا الجانب: تقسيم أبواب الرسالة وفصولها، ومنهج البحث المتبع، ومدى تطبيقه. وصحة الاستنتاج، وسلامة الاستدلال، والإحاطة بجوانب البحث.
3. الجانب الموضوعي:
ويتضمن هذا الجانب: صحة المعلومات التي يوردها الباحث، وما قد يكون به من بيانات وإحصاءات.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
اليوم يصادف

التصنيفات
- الفلسفة والمنطق اليوناني (5)
- المرأة والمجتمع (3)
- المستوى الثاني شعبة (ب) (2)
- صناعة البحوث العلمية (6)
- علم الثقافة (3)
- فقه مقاصد الشريعة (6)
- قسم الثقافة الإسلامية (3)
- كلمات أعجبتني (1)
- مقالات (5)
- مقالات فكرية (1)
- مكتبات إلكترونية (6)
- مما قرأت (5)
- مناهج بحث (2)
المتابعون
أرشيف المدونة
- 01/10 - 01/17 (1)
- 01/17 - 01/24 (5)
- 02/28 - 03/07 (12)
- 03/07 - 03/14 (5)
- 03/14 - 03/21 (1)
- 03/28 - 04/04 (2)
- 04/04 - 04/11 (2)
- 06/27 - 07/04 (2)
- 07/04 - 07/11 (2)
- 07/11 - 07/18 (7)
- 07/18 - 07/25 (2)
- 01/02 - 01/09 (6)
- 01/23 - 01/30 (1)